الاثنين، 5 مايو 2008

المقالة (3)قوة التحكم فى الذات

بعد ما عرفنا ايه هو العقل الباطن و قوانينه وما هى البرمجة اللغوية العصبية التى تسعى الى مساعدة الانسان فى ايجاد طريق السعادة الذى سيوصلك فيما بعد الى النجاح عن طريق تعريفك ما هو عقلك و كيفية التعامل معه.
(قوة التحكم فى الذات)
* التحدث مع الذات:
للأسف الشديد 80% من الأشارات التى ترسل الى العقل الباطن سواء عن طريق ما نقوله نحن لانفسنا او ما يقوله الأخرين الينا تكون اشارات سلبية.
ما هى الأشارات السلبية؟
1-كلمات مثل( انا خجول- انا ضعيف الشخصية-شكلى غير جذاب) وغيرها من الكلمات السلبيه.
2-كلمة لكن(أريد ان أستيقظ مبكرا و لكن لا أحب ذلك) عندما تقول مثل هذه الجملة فانها تحتوى على شق ايجابى و هى الجملة الأولى ولكنك عند قول كلمة لكن فقد الغيت هذه الاشارة الايجابية وكأنك ارسلت الى العقل الباطن هذه الجملة(لا احب أن أستيقظ مبكرا) انظر ماذا فعلت كلمة لكن فاحذر من قولها.
ما هى الاشارات الايجاببية؟
(انا استطيع ان أحقق اهدافى- انا انسان قوى - انا استطيع ان استيقظ مبكرا) و هكذا.
* أشكال التحدث مع الذات :
1- الفكر:بمعنى ان تقول مثل هذه الاشارات السلبية التى اوضحناها دون الجهر بها ولكن عن طرية التفكير (فعندما تنظر فى المرآه و تكون غير راضى عن نفسك فتقول فى داخلك ان شكلك غير جذاب فقد قام العقل الباطن بتخذينها على الرغم من انك لم تنطق بهاو عندما يخذنها العقل الباطن فانك دائما سوف ترى نفسك كذلك و سوف يراك الاخرين كما ترى انت نفسك.
2- الحوار مع النفس : ان تتكلم بالجهر ولكن مع نفسك ( فنفرض انك كنت فى جدال حول موضوع معين مع شخص ما وبعد الانتهاء من هذا الجدال وبقيت بمفردك فجلست تعيد شريط الجدال ولكن مع نفسك وتقول كنت المفروض اقول كذا ولا اقول كذا ) فهذه العملية ترهق العقل الباطن كثيرا كما انها غالبا ما تحتوى على اشارات سلبية كثيرة.
3- الجهر بالقول:فعندما يجلس الاصدقاء و يشكو كل واحد من حاله الى الاخر فيقول انا عندى اكتئاب- انا مضايق- انا مش سعيد و هكذا وتكون الجلسة عبارة عن مجموعة من الاشارات السلبية ولكن كنت تعتقد انك ذاهب للقاء أصحابك للترفيه عن نفسك فانظر ماذا فعلت فى نفسك فسوف تصل فعلا الى حالة الأكتئاب وسوف تصاب بالضيق من أبسط الأشياء.
يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (لا يحقرن أحدكم نفسه)
ويقول أحد العلماء( أنت اليوم حيث أوصلتك أفكارك وستكون غدا حيث تأخذك أفكارك)
*كيف نبدأ بارسال الاشارات الايجابية للعقل الباطن و محو الاشارات السلبية السابقة:
(برمجة العقل الباطن)
1- القواعد الخمسة:
-ان تكون رسالة ايجابية.
-ان تكون الرسالة واضحة و محددة.
-تدل على الوقت الحاضر.
-يصاحب الرسالة أحساس قوى بمضمونها.
-تكرار الرسالة عدة مرات.
*فعندما تريد ان تستيفظ مبكرافى ساعة معينة ما هى الرسالة ؟ فأنك ستقول الآتى(أنا استيقظ الساعة التاسعة) ولا تقول (أنا سوف أستيقظ الساعة التاسعة)
.
*ابدا من اليوم واحذر ماذا تقول لنفسك ،و ما الذى تقوله للأخرين ،و احذر ماذا يقوله الاخرين لك ،و اذا لاحظت ان هناك رسالة سلبية قم بالغائها فورا( بأن تقول الغى وقم بأستبدالها برسالة ايجابية).
2-الاعتقاد: كل عقل بشرى لديه مجموعة من الاعتقادات التى تتحكم فى تصرفاته(سلوكه) كيف تكونت؟
اى اعتقاد تكون عن طريق مجموعة من الاشارات المتشابه التى تم ارسالها الى العقل الباطن والذى قام بدوره بتكرارها حتى تكون هذا الأعتقاد.
فاذا كانت الاشارات ايجابيه سيكون الاعتقاد ايجابى و بالتالى سيكون سلوكك الذى نتج عن هذا الاعتقاد ايجابى ايضا(و العكس صحيح)
(السلوك هو ثمرة الاعتقاد)
يقول د. روبرت شولز
يمكنك ان تعمل فقط ما تعتقد انك تستطيع عمله، يمكنك فقط أن تكون من تعتقد أنك تكونه، ويمكنك ان تحصل فقط على ما تعتقد أنك قادرا على الحصول عليه.
3-تفادى سلبيات خمس لتكون لديك نظرة سليمة للحياة:
(اللوم - المقارنة - العيش فى الماضى -النقد -ظاهرة الأنا)
-لا تقارن نفسك باحد ستكون دائما انت الأقل اى الخاسر فى هذه المقارنة و لكن قارن نفسك بما انت عليه الآن وما كنت عليه سابقا.
-هناك مقوله تقول تكلم عن نفسك سيسمع الاخرين وتكلم عنهم ومدحهم سيسمعونك و ستكسب حبهم لك.
(ونكمل فيما بعد)

ليست هناك تعليقات: